العوامل الأساسية للحفاظ على أمان الأسرة

بالنظر إلى كثرة المشاغل التي يتكبّدها أولياء الأمور، نقدّم بعض الاقتراحات السهلة التنفيذ حول كيفية الحفاظ على أمان العائلة على الإنترنت:

  1. التحدّث إلى أفراد الأسرة حول الأمان على الإنترنت: يجب وضع قواعد وتوقّعات واضحة للعائلة فيما يتعلّق باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وتعريفهم بالنتائج المترتبّة على الاستخدام غير السليم لها. ومن المهم أيضًا أن تحثّ أفراد العائلة على طلب التوجيه والإرشاد عند مواجهة أي قرارات صعبة أثناء استخدام الإنترنت. ومن شأن هذه النقاشات أن تعزّز حس الأمان والسلامة لدى أفراد العائلة عند تصفّح الإنترنت بمفردهم وطمأنتهم بإمكانية الرجوع إليك لأي استفسارات في هذا الشأن.
  2. استخدام التكنولوجيا معًا: من الجيّد تعليم أفراد العائلة أساليب الحفاظ على الأمان على الإنترنت، وهو ما شأنه أن يخلق فرصًا للوقوف على مواضيع أخرى قد تطرق فيما يتعلّق بالسلامة الرقمية.
  3. مناقشة الخدمات والمواقع على الإنترنت: ننصحك بالتحدّث إلى أفراد عائلتك حول أنواع المواقع الإلكترونية التي يفضّلون زيارتها، وماهية المحتوى المناسب لكل منهم.
  4. حماية كلمات المرور: يمكنك مساعدة أفراد عائلتك في تعلّم كيفية إنشاء كلمات مرور آمنة على الإنترنت، مع التركيز على أهمية عدم مشاركة كلمات المرور مع الآخرين باستثناء من هم محلّ ثقة من الأشخاص البالغين مثل أولياء الأمور. هذا بالإضافة إلى التشديد على أهمية تسجيل الخروج من الحسابات الإلكترونية عند استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة في المدرسة أو المقهى أو المكتبة مثلاً.
  5. استخدام إعدادات الخصوصية وعناصر التحكّم في المشاركة: تتيح لك العديد من المواقع الإلكترونية مشاركة الأفكار والصور ومقاطع الفيديو وتحديثات الحالة والمزيد. كما توفّر العديد من هذه الخدمات إعدادات خصوصية وعناصر تحكّم تساعدك في تحديد من يُمكنه رؤية المحتوى عند مشاركته. ننصحك بالتحدّث إلى أفراد عائلتك حول ما يجب مشاركته وعدم مشاركته بشكل علني، بالإضافة إلى ضرورة احترام خصوصية الآخرين من خلال الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية المتعلّقة بالعائلة والأصدقاء وعدم الإشارة بالاسم إلى أشخاص آخرين في أي محتوى تتم مشاركته علنيًا.
  6. التحقّق من القيود على الفئات العمرية: يفرض العديد من مزوّدي الخدمات الإلكترونية حدًا أدنى لعمر كل من يريد استخدام خدماتهم. من هذا المنطلق، عليك التحقّق دائمًا من بنود استخدام أي موقع قبل السماح لطفلك بإنشاء حساب فيه، مع الحرص على إطلاع أطفالك على أي قواعد عائلية تضعها حول المواقع والخدمات المسموح استخدامها.
  7. تعليم أفراد العائلة كيفية التواصل بمسؤولية: إليك قاعدة عامّة يمكن تطبيقها: لا تُقدم على توجيه رسالة نصية أو رسالة إلكترونية أو رسالة فورية أو نشر تعليق يتضمّن كلامًا لا تقوى على قوله وجهًا لوجه. من الجيّد أن تحدّث أفراد عائلتك عن ما يمكن للمحتوى الذي تشاركه على الإنترنت أن يؤثّر على مشاعر الآخرين، ويمكنك أيضًا وضع بعض الإرشادات العائلية حول أساليب التواصل المناسبة.
  8. التحدّث إلى الخبراء والبالغين: يمكنك توسيع نطاق المحادثة ليشمل الأصدقاء والأقارب والمعلّمين والمدرّبين والمستشارين. كما يمثّل أولياء الأمور الآخرون والخبراء في التعامل مع الأطفال مراجع ممتازة لمساعدتك في تحديد ما يناسب أفراد عائلتك، خاصةً عند استخدام خدمات تكنولوجية لست ملمًا بها.
  9. حماية جهاز الكمبيوتر والهوية: ننصحك باستخدام برنامج للحماية من الفيروسات وتحديثه بانتظام، إلّا إذا كنت تستخدم Chromebook الذي لا يحتاج إلى برامج لمكافحة الفيروسات. ويمكنك التحّدث إلى أفراد عائلتك عن أنواع المعلومات الشخصية التي لا يجب مشاركتها على الإنترنت، مثل رقم جواز السفر أو رقم الهاتف أو عنوان المنزل، وإلمامهم أيضًا بأهمية عدم قبول ملفات أو فتح مرفقات بريد إلكتروني مجهولة المصدر.
  10. تقديم النصائح باستمرار: التكنولوجيا في تطوّر مستمر، بما يؤدّي إلى تغييرات مستمرة في استخدامات الإنترنت وبالتالي في آليات الحفاظ على أمان وسلامة أفراد العائلة على الإنترنت. لهذا السبب ننصحك بالحرص على أن يظل باب الحوار مفتوحًا دائمًا مع أفراد العائلة وعلى تحديث القواعد العائلية الأساسية مع رصد التقدّم الذي يحرزه كل فرد على حدة وتخصيص وقت للتحدّث مع كل منهم بانتظام.

أدوات الأمان

اكتشف أهم 5 ميزات أمان تقدمها Google للمساعدة في ضمان استخدام عائلتك للإنترنت بأمان.

Google Play

استخدام أدوات الرقابة الأبوية لتصفية التطبيقات بحسب تقييم المحتوى

يمكنك استخدام أدوات الرقابة الأبوية لتقييد المحتوى الذي يمكن تنزيله أو شراؤه على Google Play. ويساعد ذلك في العثور على المحتوى الملائم لك ولعائلتك.

مزيد من المعلومات

افتح تطبيق متجر Play على جهازك.

أعلى اليمين، انقر على رمز القائمة.

انقر على "الإعدادات".

انقر على "أدوات الرقابة الأبوية".

مكِّن أدوات الر

أنشئ رقم تعريف شخصيًا.

المس "التطبيقات والألعاب".

اختر مستوى البلوغ.

YouTube

تعيين فلتر لمنع المحتوى غير الملائم

إذا كنت تفضل عدم الاطلاع على محتوى البالغين أو المحتوى المقيد بحسب العمر أثناء تصفح YouTube، فمرر حتى تصل إلى أسفل أية صفحة على YouTube ومكِّن وضع الأمان. يساعدك وضع الأمان في تصفية المحتوى المرفوض من البحث ومقاطع الفيديو وقوائم التشغيل والبرامج والأفلام ذات الصلة.

مزيد من المعلومات

مرر لأسفل في أية صفحة على YouTube وانقر على القائمة المنسدلة في قسم "الأمان".

حدد الخيار "تشغيل" أو "تعطيل" لتمكين وضع الأمان أو تعطيله.

لقفل هذا الإعداد، سجل دخولك إلى حسابك على Google.

بعد تسجيل الدخول، سيكون لديك خيار قفل هذا الإعداد.

Chrome

التحكم فيما تشاهده عائلتك على الويب

إذا كنت ترغب في التحكم في المواقع التي يمكن لعائلتك زيارتها على شبكة الإنترنت، يمكنك استخدام "مستخدمين تحت الإشراف" في Google Chrome، وهو الإعداد الذي يمكنك معه رؤية الصفحات التي زارها المستخدم بالإضافة إلى منع المواقع التي لا تريد للمستخدم رؤيتها.

مزيد من المعلومات

لإعداد مستخدم تحت الإشراف على جهاز Chromebook، يمكنك البدء من الشاشة الرئيسية لتسجيل الدخول والنقر على "إضافة مستخدم".

على يسار الشاشة، حدد "إنشاء مستخدم تحت الإشراف".

انقر على "إنشاء مستخدم تحت الإشراف".

سجل دخولك إلى الحساب الذي سيدير المستخدم تحت الإشراف، ثم انقر على "التالي".

حدد اسم مستخدم وكلمة مرور وصورة للمستخدم تحت الإشراف. انقر على "التالي".

نظام التشغيل Android

تقييد إمكانية الدخول إلى التطبيقات والألعاب غير المعتمدة

إذا كنت تريد مشاركة جهازك اللوحي مع الآخرين بدون مشاركة ملفاتك الخاصة عليه، فيمكنك الاستعانة بالأجهزة اللوحية التي تعمل بالإصدار 4.3 أو الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل Android في إنشاء ملفات شخصية مقيدة لا تتيح إمكانية الدخول إلا إلى ميزات معينة ومحتوى بعينه على جهازك اللوحي.

مزيد من المعلومات

إذا كنت مالك الجهاز اللوحي، فيمكنك لمس الإعدادات ← المستخدمون ← إضافة مستخدم أو ملف شخصي.

المس ملف شخصي مقيد ← ملف شخصي جديد، ثم سمٍّ الملف.

يمكنك استخدام مفتاحي التشغيل/الإيقاف والإعدادات لإدارة إمكانية الدخول إلى الميزات والإعدادات والتطبيقات.

اضغط على زر التشغيل للرجوع إلى قفل الشاشة، ثم المس رمز الملف الشخصي الجديد.

بعد تعيين كل شيء، ستصبح الشاشة الرئيسية فارغة. المس رمز "جميع التطبيقات" للبدء في الملف الشخصي الجديد.

الاطلاع على المزيد من أدوات الأمان