حماية كلمات المرور

تُعدّ كلمات المرور بمثابة خط الدفاع الأوّل في مواجهة الجرائم الإلكترونية. ولذلك من المهمّ اختيار كلمات مرور قوية ومختلفة لكل من حساباتك المهمّة، ومن المستحسن أيضًا أن يتم تحديث كل من كلمات المرور هذه بانتظام. إليك النصائح التالية لإنشاء كلمات مرور قوية والحفاظ على أمانها.

استخدام كلمة مرور فريدة لكل من حساباتك المهمّة مثل البريد الإلكتروني والحساب المصرفي على الإنترنت

إن استخدام كلمة المرور نفسها لكل حساباتك على الإنترنت يوازي استخدام المفتاح نفسه لقفل المنزل والسيارة والمكتب في العالم الواقعي بحيث سيتمكّن المجرم من الدخول إلى جميعها بمجرد تمكّنه من الدخول إلى أي منها. وبالتالي، لا تستخدم كلمة المرور نفسها لاشتراكك في خدمة رسائل إخبارية ولبريدك الإلكتروني أو لحسابك المصرفي. قد يكون اختيار كلمات مرور متعددة أمرًا مربكًا بعض الشيء ولكنّه ضروري للحفاظ على أمانك على الإنترنت.

احتفظ بقائمة كلمات المرور في مكان سري يصعب الوصول إليه.

لا يُعد تدوين كلمات المرور فكرة سيئة بالضرورة، ولكن يجب الحرص على عدم ترك ملاحظات بكلمات مرورك على مرأى من الجميع، مثلاً على جهاز الكمبيوتر أو في المكتب.

استخدام كلمة مرور طويلة تجمع بين الأرقام والحروف والرموز

كلما كانت كلمة المرور طويلة، كان من الصعب تخمينها. لذلك ننصحك باستخدام كلمة مرور طويلة لتعزيز أمان معلوماتك على الإنترنت. ومن المحبّذ أيضًا الجمع بين الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة عند إنشاء كلمة المرور، بما يصعب على الآخرين تخمينها أو اختراقها. ويُرجى عدم استخدام كلمات مرور مثل "123456" أو "password" وتجنّب استخدام المعلومات العامة عنك مثل رقم الهاتف. عليك الابتكار في إنشاء كلمات المرور لضمان الحفاظ على أمان بياناتك.

حاول استخدام عبارة لا يعرفها أحد سواك.

يمكنك مثلاً إنشاء عبارة لا يعرفها أحد غيرك وتتعلّق بموضوع الموقع الإلكتروني المعنيّ لمساعدتك في تذكّرها. إذا أخذنا على سبيل المثال حساب بريدك الإلكتروني، يُمكنك إنشاء عبارة مثل “ My friends Tom and Jasmine send me a funny email once a day “ ثم استخدام الأرقام والحروف والرموز لإعادة صياغتها واختصارها بحيث تصبح “MfT&Jsmafe1ad" كلمة مرور قويّة تضم العديد من المتغيّرات. ما عليك سوى اتّباع هذه العملية نفسها لإعداد كلمات المرور في مواقع أخرى.

إعداد خيارات استعادة كلمة المرور وتحديثها باستمرار

يجب الحرص على توفير طريقة لاستعادة حسابك عند نسيان كلمة المرور أو حظر دخولك إلى الحساب. ففي هذه الحالات، يرسل العديد من مزوّدي الخدمات رسالة إلكترونية إلى بريدك الإلكتروني المخصّص لاسترداد الحساب عند طلبك إعادة ضبط كلمة المرور. ولذلك يجب التأكّد من تحديث عنوان بريدك الإلكتروني المخصّص لاسترداد الحساب والحرص على ربطه بحساب يمكنك الدخول إليه.

يمكنك في بعض الأحيان أيضًا إضافة رقم هاتف مخصّص لاسترداد الحساب بحيث تستلم رسالة نصية تتضمّن رمزًا خاصًا لإعادة ضبط كلمة مرورك. ويُعد تعيين رقم هاتف لاسترداد الحساب من الطرق الأكثر سهولةً وموثوقيةً لمساعدتك في الحفاظ على أمان حسابك.

ففي حال تعذّر عليك الدخول إلى حسابك في أي وقت، يستطيع مقدّمو خدمات الاتّصال استخدام رقم هاتفك المُخصّص لاسترداد الحساب من أجل منع أي مستخدم يحاول اختراق حسابك، بحيث يرسلون رمز تحقّق إلى هذا الرقم لمساعدتك في الدخول إلى حسابك من جديد.

يُعتبر هاتفك الجوّال وسيلة أكثر أمانًا لإثبات هويّتك مقارنةً باستخدام سؤال الأمان أو عنوان البريد الإلكتروني المُخصص لاسترداد الحساب، وذلك لأنّ الهاتف الجوّال يكون في حوذتك وتحت إشرافك الفعلي، على خلاف الوسيلتين الافتراضيتين الأخريين.

ولكن في حال لم تتمكّن من إضافة رقم هاتف لاسترداد الحساب أو لا تريد إضافته، قد تطلب منك معظم مواقع الويب اختيار سؤال أمان لإثبات هويّتك في حال نسيان كلمة المرور. وإذا كانت الخدمة التي تستخدمها تسمح بإنشاء السؤال بنفسك، ننصحك بصياغة سؤال لا يعرف إجابته أحدٌ سواك ولم يسبق لك أن نشرته علنيًا أو شاركته على شبكات التواصل الاجتماعي.

عليك إيجاد طريقة لجعل إجابتك فريدة ويسهل تذكّرها، ويمكنك تحقيق ذلك باتّباع النصيحة الواردة أعلاه. بهذه الطريقة، حتى لو نجح مستخدم آخر في تخمين الإجابة، لن يعرف كيفية إدخالها بشكل صحيح. ومن المهم جدًا أن تتذكّر هذه الإجابة لأن نسيانها قد يحول دون دخولك إلى الحساب مرّة أخرى.

أدوات الأمان

إليك أهم خمس ميزات توفّرها Google لمساعدتك في الحفاظ على أمان عائلتك على الإنترنت.

حسابات Google

إضافة المزيد من الأمان على حسابك في Google

يمكنك إضافة طبقة أمان إضافية على حسابك في Google من خلال تمكين التحقق بخطوتين. وعند تمكين التحقق بخطوتين، سيصبح بإمكان Google إرسال رمز مرور إلى هاتفك الجوّال عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر غير مألوف. وهذا يعني أنه في حالة سرقة كلمة المرور أو تخمينها، فلن يستطيع صاحب المحاولة عند نجاحه في ذلك تسجيل الدخول إلى حسابك لأنه لا يمتلك هاتفك. الآن يمكنك حماية نفسك باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء تمتلكه (الهاتف).

مزيد من المعلومات

ادخل إلى إعداداتك من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

في الجزء العلوي، انقر على "الأمان". في مربع "كلمة المرور"، انقر على "الإعداد" بجوار "التحقق بخطوتين".

بعد ذلك سيظهر لك دليل إرشاد خطوة بخطوة يساعدك أثناء عملية الإعداد.

بعد ذلك سيتم نقلك مرة أخرى إلى إعدادات التحقق بخطوتين. راجع إعداداتك وأضف أرقام الهاتف الاحتياطية.

بذلك تكون قد أكملت العملية! عند تسجيل دخولك مرة أخرى، ستتلقى رسالة قصيرة SMS تتضمن رمز تحقق.

Chrome

تصفح الويب سرًا

يمكنك استخدام وضع التصفح المتخفي في متصفح Chrome على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو على الهاتف لتصفح الويب سرًا لأنه من خلال وضع التصفح المتخفي، لا يتم تسجيل الصفحات التي تزورها والملفات التي تنزلها في سجل تصفح أو تنزيلات المتصفح Chrome.

مزيد من المعلومات

انقر على قائمة Chrome في شريط أدوات المتصفح ← انقر على نافذة تصفح متخفي جديدة.

سيتم فتح نافذة جديدة يظهر في الجانب منها رمز التصفح المتخفي. وللخروج من هذا الوضع، لن يلزمك سوى إغلاق النافذة.

حسابات Google

حسابك في Google هو طريقك لتحديد تفضيلاتك

في صفحة إعدادات الحساب، يمكنك الاطلاع على الخدمات والمعلومات المقترنة بحسابك في Google وتغيير إعدادات الأمان والخصوصية.

مزيد من المعلومات

ادخل إلى الإعدادات من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

حسابات Google

الحصول على تنبيه عند ظهور اسمك على الويب

تتيح لك أداة "Me on the Web" استيعاب وإدارة ما يشاهده الأشخاص عند بحثهم عنك على Google. كما تساعدك أيضًا في إعداد تنبيهات Google حتى يتسنى لك مراقبة ظهور معلومات عنك عبر الإنترنت، فضلاً عن الاقتراح التلقائي لبعض مصطلحات البحث التي قد تريد متابعتها.

مزيد من المعلومات

سجل الدخول إلى حسابك في Google وانتقل إلى قسم "Me on the Web ".

انقر على "إدارة Web Alerts"، ثم انقر على الزر الأحمر لإنشاء تنبيه.

سيظهر اسمك في الحقل النصي. انقر على الحقل النصي للاطلاع على مزيد من التنبيهات المقترحة.

يمكنك النقر على "إضافة" لإضافة تنبيه. كما يمكنك النقر على رمز القلم لإجراء "تعديلات"، وكذلك رمز سلة المهملات لحذف التنبيه.

من القائمة المنسدلة "عدد مرات التنبيه"، اختر عدد مرات التنبيه.

حسابات Google

إدارة البيانات المخزنة في حسابك على Google

تظهر لوحة بيانات Google لك ما تم تخزينه في حسابك في Google وتوفر لك لمحة عامة عن أحدث أنشطتك في الحساب. ومن ثم يمكنك بسهولة من موقع مركزي واحد، عرض بياناتك وأنشطتك والدخول إلى إعداداتك لبعض الخدمات مثل Blogger والتقويم والمستندات وGmail و+Google وغيرها.

مزيد من المعلومات

انتقل إلى لوحة التحكم للاطلاع على ملخص بالبيانات المقترنة بحسابك على Google وإدارة إعداداتك الشخصية.

ومن هذا المكان يمكنك الاطلاع على بياناتك المخزنة في حسابك على Google وإدارتها.