أساسيات أمان العائلة

لأولياء الأمور الذين لا يتوفر لديهم وقت كاف، في ما يلي بعض الاقتراحات السريعة حول كيفية المساعدة في توفير خدمة إنترنت مناسبة لجميع أفراد العائلة.

  1. مناقشة أمان الإنترنت مع أفراد العائلة. تحدث بصراحة عن القواعد المتبعة لدى عائلتك وما تتوقعه العائلة بخصوص التكنولوجيا واذكر عواقب الاستخدام غير المناسب للتكنولوجيا. والأهم من ذلك أن تتأكد من ارتياحهم بقدر كافٍ للاسترشاد عند مواجهة قرارات صعبة. وهذا يساعد أفراد عائلتك في الاستمتاع بالأمان أثناء تصفح الإنترنت بأنفسهم، وفي معرفة من يمكن التوجه إليه (أنت) عند وجود استفسارات.
  2. الاستخدام المشترك للتكنولوجيا من المفيد التعريف بكيفية الحفاظ على الأمان على الإنترنت، وقد توفر لك مناقشة موضوعات الأمان عبر الإنترنت عند ظهورها فرصًا لتحقيق ذلك.
  3. مناقشة خدمات ومواقع الإنترنت ناقش مع أفراد العائلة أنواع مواقع الإنترنت المفضلة لديهم والمواقع المناسبة لكل فرد من أفراد العائلة.
  4. حماية كلمات المرور ساعد عائلتك في معرفة كيفية تعيين كلمات مرور آمنة على الإنترنت. ذكِّرهم بأهمية عدم إفشاء كلمات المرور إلا للبالغين محل الثقة مثل ولي الأمر. أكِّد لهم أهمية التعود على تسجيل الخروج من حساباتهم على الإنترنت عند استخدام أجهزة كمبيوتر عامة كما هو الحال في المدرسة أو المقهى أو المكتبة.
  5. عناصر التحكم في إعدادات الخصوصية والمشاركة هناك العديد من مواقع الإنترنت المختصة بمشاركة الأفكار والصور ومقاطع الفيديو وتحديثات الحالة وغير ذلك الكثير. ويقدم العديد من هذه الخدمات إعدادات الخصوصية وعناصر التحكم التي تساعدك في اتخاذ قرار بشأن من يمكنه الاطلاع على المحتوى الذي تشاركه قبل نشره. ناقش مع أفراد العائلة ما يمكن مشاركته وما لا يمكن مشاركته على نطاق عام. ساعدهم في احترام خصوصية الآخرين من خلال عدم نشر التفاصيل الخاصة حول أفراد العائلة والأصدقاء خارج النطاق الخاص، وكذلك من خلال عدم كشف هوية الأشخاص في المحتوى الذي تتم مشاركته على نطاق عام.
  6. التحقق من قيود العمر: تفرض العديد من خدمات الإنترنت - بما فيها خدمات Google - قيودًا على عمر من يريد استخدام الخدمات. على سبيل المثال، يجب أن يتوفر فيك شرط العمر لتتمكن من إنشاء حساب على Google، كما أن استخدام بعض منتجات Google يقتصر على المستخدمين الذين لا يقل عمرهم عن 18 عامًا. تحقق دائمًا من بنود استخدام موقع الويب قبل السماح للطفل بالاشتراك للحصول على حساب، وكن صريحًا مع الطفل في إطلاعه على أية قواعد متبعة لدى العائلة حول مواقع الويب والخدمات التي يمكنه استخدامها.
  7. تعريف أفراد العائلة بكيفية التحلي بالمسؤولية عند التواصل في ما يلي قاعدة أساسية لا غنى عنها: إذا لم تكن تجرؤ على ذكر عبارة ما للشخص في وجهه، فلا ترسلها إليه في رسالة نصية أو رسالة إلكترونية أو رسالة فورية ولا تنشرها في شكل تعليق على صفحته. اذكر لأفراد العائلة أن ما يصدر عنك على الإنترنت يثير مشاعر الآخرين، ولذلك وضح للعائلة الإرشادات التي يجب اتباعها للتواصل بالشكل اللائق.
  8. التحدث مع أشخاص بالغين آخرين افتح باب النقاش في هذا الشأن مع الأصدقاء والأقارب والمدرسين والمدربين والناصحين. ذلك أنه يمكن الاستفادة من غيرك من أولياء الأمور والمختصين الذين يعملون مع الطفل كمورد رائع لمساعدتك في تحديد ما يناسب أفراد العائلة، خاصة إذا كنت تتعامل مع مجال من مجالات التكنولوجيا لست على دراية جيدة به.
  9. حماية جهاز الكمبيوتر والهوية استخدم برامج مكافحة فيروسات وحدِّثها باستمرار، ما لم يكن لديك جهاز Chromebook، نظرًا لأنه لا يحتاج إلى برامج مكافحة فيروسات. تحدث مع أفراد العائلة حول أنواع المعلومات الشخصية التي يجب عدم نشرها على الإنترنت، مثل رقم التأمين الاجتماعي ورقم الهاتف وعنوان المنزل. اطلب منهم عدم قبول ملفات أو فتح مرفقات رسائل إلكترونية ترد من أشخاص مجهولين.
  10. المتابعة والاستمرارية. لا يكفي الاهتمام بالأمان لمدة قصيرة، فالتكنولوجيا تتطور تطورًا سريعًا ومعها تتطور احتياجات العائلة. تأكد من أن باب الحوار مفتوح بصفة دائمة. جدد القواعد المتبعة على مستوى العائلة وراجع مستوى تقدم كل شخص فيها وخصص وقتًا للتحدث عن ذلك على فترات زمنية متتابعة.

أدوات الأمان

اكتشف أهم 5 ميزات أمان تقدمها Google للمساعدة في ضمان استخدام عائلتك للإنترنت بأمان.

Google Play

استخدام أدوات الرقابة الأبوية لتصفية التطبيقات بحسب تقييم المحتوى

يمكنك استخدام أدوات الرقابة الأبوية لتقييد المحتوى الذي يمكن تنزيله أو شراؤه على Google Play. ويساعد ذلك في العثور على المحتوى الملائم لك ولعائلتك.

مزيد من المعلومات

افتح تطبيق متجر Play على جهازك.

أعلى اليمين، انقر على رمز القائمة.

انقر على "الإعدادات".

انقر على "أدوات الرقابة الأبوية".

مكِّن أدوات الر

أنشئ رقم تعريف شخصيًا.

المس "التطبيقات والألعاب".

اختر مستوى البلوغ.

YouTube

تعيين فلتر لمنع المحتوى غير الملائم

إذا كنت تفضل عدم الاطلاع على محتوى البالغين أو المحتوى المقيد بحسب العمر أثناء تصفح YouTube، فمرر حتى تصل إلى أسفل أية صفحة على YouTube ومكِّن وضع الأمان. يساعدك وضع الأمان في تصفية المحتوى المرفوض من البحث ومقاطع الفيديو وقوائم التشغيل والبرامج والأفلام ذات الصلة.

مزيد من المعلومات

مرر لأسفل في أية صفحة على YouTube وانقر على القائمة المنسدلة في قسم "الأمان".

حدد الخيار "تشغيل" أو "تعطيل" لتمكين وضع الأمان أو تعطيله.

لقفل هذا الإعداد، سجل دخولك إلى حسابك على Google.

بعد تسجيل الدخول، سيكون لديك خيار قفل هذا الإعداد.

Chrome

التحكم فيما تشاهده عائلتك على الويب

إذا كنت ترغب في التحكم في المواقع التي يمكن لعائلتك زيارتها على شبكة الإنترنت، يمكنك استخدام "مستخدمين تحت الإشراف" في Google Chrome، وهو الإعداد الذي يمكنك معه رؤية الصفحات التي زارها المستخدم بالإضافة إلى منع المواقع التي لا تريد للمستخدم رؤيتها.

مزيد من المعلومات

لإعداد مستخدم تحت الإشراف على جهاز Chromebook، يمكنك البدء من الشاشة الرئيسية لتسجيل الدخول والنقر على "إضافة مستخدم".

على يسار الشاشة، حدد "إنشاء مستخدم تحت الإشراف".

انقر على "إنشاء مستخدم تحت الإشراف".

سجل دخولك إلى الحساب الذي سيدير المستخدم تحت الإشراف، ثم انقر على "التالي".

حدد اسم مستخدم وكلمة مرور وصورة للمستخدم تحت الإشراف. انقر على "التالي".

نظام التشغيل Android

تقييد إمكانية الدخول إلى التطبيقات والألعاب غير المعتمدة

إذا كنت تريد مشاركة جهازك اللوحي مع الآخرين بدون مشاركة ملفاتك الخاصة عليه، فيمكنك الاستعانة بالأجهزة اللوحية التي تعمل بالإصدار 4.3 أو الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل Android في إنشاء ملفات شخصية مقيدة لا تتيح إمكانية الدخول إلا إلى ميزات معينة ومحتوى بعينه على جهازك اللوحي.

مزيد من المعلومات

إذا كنت مالك الجهاز اللوحي، فيمكنك لمس الإعدادات ← المستخدمون ← إضافة مستخدم أو ملف شخصي.

المس ملف شخصي مقيد ← ملف شخصي جديد، ثم سمٍّ الملف.

يمكنك استخدام مفتاحي التشغيل/الإيقاف والإعدادات لإدارة إمكانية الدخول إلى الميزات والإعدادات والتطبيقات.

اضغط على زر التشغيل للرجوع إلى قفل الشاشة، ثم المس رمز الملف الشخصي الجديد.

بعد تعيين كل شيء، ستصبح الشاشة الرئيسية فارغة. المس رمز "جميع التطبيقات" للبدء في الملف الشخصي الجديد.

الاطلاع على المزيد من أدوات الأمان